مـــن أجـــــــل طــــــالــب مــتــمــيـــــز ونـــاجـــح
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلدخول
بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته يسر ملتقى الطالب الناجح ان يرحب بكم في ملتقاكم الطلابي متمنين لكم التفوق والنجاح الدائمين في المشوار الدراسي وطلب العلم
لا تنس ذكر الله
الساعة بتوقيت الجزائر
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
يا شباب الأمة
ورد الرابطة
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
إيمان - 227
 
طالب علم - 156
 
HamDiiiD - 151
 
درة التغيير - 126
 
مصعب - 72
 
سُمُو الروح - 67
 
مروان - 46
 
رائدة التفوق - 40
 
tasnim - 37
 
امل الغد - 25
 
المواضيع الأخيرة
» تخيل لو دخلت المنتدى بعد 10 سنوات ؟؟؟
الجمعة 22 مايو 2015 - 15:01 من طرف رائدة التفوق

» الجديد حبو والقديم ما تفرط فيه ;)
الجمعة 22 مايو 2015 - 14:04 من طرف رائدة التفوق

» Simulation de la commande d’un MAS à double stator par logique floue
الجمعة 29 مارس 2013 - 2:50 من طرف safia

» جميع دروس العلوم الطبيعية أولى ثانوي جذع مشترك آداب
الإثنين 3 ديسمبر 2012 - 22:14 من طرف fahimajn

» النظرية الكينزية
الأحد 2 ديسمبر 2012 - 17:59 من طرف selma sally

» دليل الاستاد في مادة العلوم الطبيعية
السبت 1 ديسمبر 2012 - 21:43 من طرف الرائعة باذن الله

» نموذج امتحان الادب العربي اولى ثانوي علمي
السبت 1 ديسمبر 2012 - 21:15 من طرف الرائعة باذن الله

» تحميل كتب قيمة عبر الفايسبوك
الخميس 15 مارس 2012 - 23:15 من طرف *نسائم الأقصى*

» هل فقدت حماسك للدراس؟؟ اذن ادخل هنا...
الأحد 27 نوفمبر 2011 - 23:05 من طرف رائدة التفوق

» من أين أبدأ؟؟؟
الأحد 27 نوفمبر 2011 - 22:49 من طرف رائدة التفوق

» سجّل حظـــورك اليومي من خلال الصلاة على الرسول- صلى الله عليه و سلّم -
الجمعة 21 أكتوبر 2011 - 20:38 من طرف درة التغيير

» قصة أصحاب الأخدود
الأربعاء 27 يوليو 2011 - 19:08 من طرف درة التغيير

» نصائح للطالب أيام الامتحانات
الأربعاء 27 يوليو 2011 - 19:07 من طرف درة التغيير

» كلمات خالدة
الأربعاء 27 يوليو 2011 - 19:05 من طرف درة التغيير

» Anything like photobooth for windows [7]?
الأربعاء 27 يوليو 2011 - 16:09 من طرف زائر

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 68 بتاريخ الخميس 3 أغسطس 2017 - 2:47
زوار ملتقى الطالب الناجح
صلى الله عليك يا رسول الله

شاطر | 
 

 أسس المذاكرة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
إيمان
عضو مميز
عضو مميز
avatar

انثى

عدد المساهمات : 227
نقاط : 3100
تاريخ التسجيل : 03/04/2010
العمر : 31
العمل/الوظيفة : طالبة علم

مُساهمةموضوع: أسس المذاكرة   الجمعة 17 ديسمبر 2010 - 19:16

أسس المذاكرة


هناك أسس للمذاكرة والطلبة أنواع ثلاثه : فمنهم المتفوق ، ومنهم العادي ، ومنهم المخلف . وتواجه هؤلاء جميعاً العديد من المشكلات والعوائق نتحدث عن هذا كله فيما يلي :

المتفوقون

1- يفضلون المذاكرة مع زملاء الفصل

2- يفضلون المذاكرة مع الآخرين خارج البيت

3- يذاكرون بعد الفجر والعصر وفى الليل

4- بعضهم ممكن يؤديها والبعض لا يهتم

5- منهم من يرتبك ومنهم من لا يرتبك

6- منهم من له هواية والآخرين ليس لهم هواية

أسس المذاكرة

الطلبة العاديون

1- بعضهم يفضل المذاكرة المنفردة والبعض يفضل المذاكرة مع الآخرين. أنا لا أعترض على موضوع المذاكرة مع الآخرين ولكن لا تكون هي الأساس في المذاكرة

2- يفضلون المذاكرة في البيت وعلى المكتب أو المكان المخصص للمذاكرة .

3- يفضلون المذاكرة بعد الفجر وبصراحة الوقت بعد الفجر مناسب جداً للمذاكرة وأنا انصح أن لو الطالب يريد حفظ مادة ما يفضل أن تكون بعد الفجر وحل القليل من المسائل لأن بعد الفجر عادة ما يكون العقل ما زال غير نشيط لذلك أقول شغل مخك بمسألة رياضية وبعدها أكمل الحفظ .

4- يحرصون على تأدية الفروض ( وأنا أقول لابد أن يكون لك ورد يومي على الأقل صفحة قرآن وكذلك الصلاة على وقتها لأن هناك طلبة تسمع الآذان وتقول أنا سأصلى عندما أكمل هذا الجزء وهذا خطأ . لأن الأذان وقته يكون ربُنا طلب منك أن تكون في المسجد جرب هذا الأمر سوف تجد أن الله بارك في الوقت .

5- لا يرتبكون في الامتحان لأنه عمل ما عليه وعلى فكرة الارتباك لا يأتي بنتيجة إيجابية بالعكس سلبية جداً لأنه يجعل الطالب يشك في نفسه.

6- لابد أن يكون لهم هواية ويعملون جدول ويكون هناك يوم لتنمية هذه الهواية

الطلبة المخلفون

1- يفضلون المذاكرة المنفردة (يعنى أنهم ممكن أن يُذاكروا مع طلبة آخرين ولكنهم يفضلون المذاكرة بمفردهم وهذا ليس مانع أبداً. إنك تراجع مع باقي الطلبة وليس معنى المراجعة أنك تراجع وتشك في معلوماتك لا المراجعة معناها أنك تثبت معلومة )

هذا الكلام ليس صعب علينا أن نطبقه ولكن يحتاج إلى الطالب ذو العزيمة العالية

أكيد كل طالب تواجهه مشكلات في المذاكرة :

مشكلة النسيان

وهذا النسيان سببه هو أن الطالب ترك المادة أو المعلومات فترة طويلة.

ولتجنب النسيان لابد من :

1- استخدم المعلومات المكتسبة بمعنى أنه أثناء المذاكرة تربط بين المعلومات وبين الواقع أو تربطها بأي شئ وهذا يجعل المعلومة أعصى على النسيان

2- مراجعة الموضوع الذي تم مذاكرته والمراجعة تشمل معرفة أهداف الموضوع وكذلك تشمل ما يكون تحت الأهداف والربط بين الدرس القديم و الجديد وهذا يسهل طريقة المذاكر والتحصيل .

3- تلخيص الدروس مهم جداً لأن التلخيص يساعد أولاً على المراجعة السريعة ثانياً يساعد على ثبات المعلومة .

4- مراجعة الدرس القديم قبل مذاكرة الدرس الجديد و يستحسن المراجعة على ما تم مذاكرته في بداية كل صباح .

5- أتضح أن المذاكرة أو حفظ مادة معينة قبل النوم ومحاولة استرجعها في اليوم التالي أحسن .

وهناك أسباب تكون عائق على التركيز ومنها :

1- الضوضاء .

2- عدم وجود ميل لدى الطالب للمذاكرة يعنى الطالب ليس له رغبة في المذاكرة .

3- الشئ المهم جداً والذي أجد كثير من الطلاب يستخدموه وهو القراءة السريعة جداً وهذا يجعل الطالب لا يركز على الدرس وأيضاً تكون المعلومات عرضة للنسيان .

4- عدم أخذ قسط من الراحة عقب كل مذاكرة وأنصح بأخذ المدة الكافية لأنها تجعل العقل يرتاح ليستكمل باقي المذاكرة.

5- أيضا من الأشياء المهمة وهى مذاكرة المواد المتشابهة معاً يعنى أن الطالب يذاكر مثلاً مواد الحفظ وراء بعضها هذا ليس صحيحاً لأنه يتعب العقل والصحيح هو مذاكرة مادة حفظ وأخرى حل مثل المسائل .

6- أيضا من الممكن أن تكون مذاكرة مادة ما مرتبط بحادثة أليمة للمتعلم لذلك لابد من تنبيه الطالب أنه لابد أن يذاكر لأن عدم المذاكرة سوف ينعكس عليه بالضرر وعلى مستقبله .

مشكلة السرحان

هو ثاني مشكلة يمكن أن يقع فيها الكثير من الطلاب ولتقليل ذلك أنصح أن يكون الطالب أكثر حرصاً على المذكرة وأيضا أنصح أنه أثناء المذكرة يستخدم الأقلام الملونة وهذا حتى يجذب انتباهه عند المذاكرة في المرة التالية

مشكلة الملل

الملل يكون من النظام الثابت الذي يسير عليه الناس يومياً لذلك ممكن التخلص منه بالتالي :

1- تحديد الهدف بمعنى أنه لو كان الطالب عنده هدف محدد يصبر ويتحمل ويحاول أن يذلل الصعاب حتى يصل للهدف .

2- التنوع في المذاكرة .

3- عدم مذاكرته مادتين صعبتين مع بعض أو في يوم واحد لأن هذا سوف يعيق الحفظ .

4- الترفيه عن النفس بمعنى أن الطالب يخرج من جو المذاكرة لقليل من الوقت وليس كل الوقت وأنصح أن يكون الوقت المحدد للراحة يقل أيام الإمتحانات

5- يستحسن أن يكون نهاية الأسبوع هو اليوم المخصص لمراجعة كل المواد التي تم مذاكرتها طول الأسبوع وأنصح الطالب الذي يفضل المذاكرة مع الأصحاب أن يراجع مع نفسه أما لو كان يذاكر وحده يراجع مع الباقي ولكن لمجرد تثبيت المعلومة .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أسس المذاكرة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ملتقى الطالب الناجح :: الواحـــــة الثقافية :: قسم الحياة اليومية للطالب-
انتقل الى: