مـــن أجـــــــل طــــــالــب مــتــمــيـــــز ونـــاجـــح
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلدخول
بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته يسر ملتقى الطالب الناجح ان يرحب بكم في ملتقاكم الطلابي متمنين لكم التفوق والنجاح الدائمين في المشوار الدراسي وطلب العلم
لا تنس ذكر الله
الساعة بتوقيت الجزائر
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
يا شباب الأمة
ورد الرابطة
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
إيمان - 227
 
طالب علم - 156
 
HamDiiiD - 151
 
درة التغيير - 126
 
مصعب - 72
 
سُمُو الروح - 67
 
مروان - 46
 
رائدة التفوق - 40
 
tasnim - 37
 
امل الغد - 25
 
المواضيع الأخيرة
» تخيل لو دخلت المنتدى بعد 10 سنوات ؟؟؟
الجمعة 22 مايو 2015 - 15:01 من طرف رائدة التفوق

» الجديد حبو والقديم ما تفرط فيه ;)
الجمعة 22 مايو 2015 - 14:04 من طرف رائدة التفوق

» Simulation de la commande d’un MAS à double stator par logique floue
الجمعة 29 مارس 2013 - 2:50 من طرف safia

» جميع دروس العلوم الطبيعية أولى ثانوي جذع مشترك آداب
الإثنين 3 ديسمبر 2012 - 22:14 من طرف fahimajn

» النظرية الكينزية
الأحد 2 ديسمبر 2012 - 17:59 من طرف selma sally

» دليل الاستاد في مادة العلوم الطبيعية
السبت 1 ديسمبر 2012 - 21:43 من طرف الرائعة باذن الله

» نموذج امتحان الادب العربي اولى ثانوي علمي
السبت 1 ديسمبر 2012 - 21:15 من طرف الرائعة باذن الله

» تحميل كتب قيمة عبر الفايسبوك
الخميس 15 مارس 2012 - 23:15 من طرف *نسائم الأقصى*

» هل فقدت حماسك للدراس؟؟ اذن ادخل هنا...
الأحد 27 نوفمبر 2011 - 23:05 من طرف رائدة التفوق

» من أين أبدأ؟؟؟
الأحد 27 نوفمبر 2011 - 22:49 من طرف رائدة التفوق

» سجّل حظـــورك اليومي من خلال الصلاة على الرسول- صلى الله عليه و سلّم -
الجمعة 21 أكتوبر 2011 - 20:38 من طرف درة التغيير

» قصة أصحاب الأخدود
الأربعاء 27 يوليو 2011 - 19:08 من طرف درة التغيير

» نصائح للطالب أيام الامتحانات
الأربعاء 27 يوليو 2011 - 19:07 من طرف درة التغيير

» كلمات خالدة
الأربعاء 27 يوليو 2011 - 19:05 من طرف درة التغيير

» Anything like photobooth for windows [7]?
الأربعاء 27 يوليو 2011 - 16:09 من طرف زائر

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 2 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 2 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 68 بتاريخ الخميس 3 أغسطس 2017 - 2:47
زوار ملتقى الطالب الناجح
صلى الله عليك يا رسول الله

شاطر | 
 

 مصادر البحث العلمي الإعلامي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
طالب علم
مشرف
مشرف
avatar

ذكر

عدد المساهمات : 156
نقاط : 3148
تاريخ التسجيل : 31/03/2010
العمر : 32
العمل/الوظيفة : طالب جامعي
المزاج : عالي الهمة

مُساهمةموضوع: مصادر البحث العلمي الإعلامي    الأحد 12 ديسمبر 2010 - 0:23

hgfddddd

مصادر البحث العلمي الإعلامي :
من الرسالة إلى الوسيلة
د. عبد الرحمن عزي
رئيس قسم الاتصال
الجامعة الإسلامية ماليزيا


============================

تقديم

هذه الوثيقة ببليوغرافيا متخصصة عن أهم المصادر الأكاديمية في حقل علوم الإعلام و الاتصال باللغات
الثلاث (العربية و الإنجليزية و الفرنسية) وذلك منذ ظهور بعض المؤلفات ذات الطبيعة التاريخية و القانونية في أواخر القرن 19 بأمريكا إلي الكتابات النظرية و الميدانية الحديثة الموجودة باللغات المذكورة. وما دفعني إلى هذا العمل الإحصائي عدة عوامل : حاجة الباحث الإعلامي إلى هذه القائمة التي قد توفر له بعض الوقت الذي يقضيه في بعض دهاليز المكتبات بحثا عن كتاب أو اسم كتاب يعلم به صدفة وذلك على الرغم من ندرة أو انعدام العديد من عناوين هذه القائمة في المكتبات (العمومية أو الخاصة) .
و تهم هذه القائمة أيضا المكتبيين علهم يسعون إلى اقتنائها أو استنساخها إن هي نفذت من السوق. كما يتعين أن تشغل هذه القائمة بال الهيئة الوزارية الوصية
فتبادر إلي تمكين الطالب الباحث من الحصول عليها بأقل جهد وتكلفة. و الحاصل أن المكتبة الوحيدة المتخصصة في الإعلام و الاتصال هي مكتبة معهد علوم الإعلام والاتصال بجامعة الجزائر، وهي مكتبة شحيحة في حجم العناوين المتوفرة و تدل إحصائيات أخيرة عن المكتبة المذكورة أن معظم عناوينها علوم اجتماعية عامة يشكل الحيز الإعلامي في ذلك نسبة متواضعة. أضف إلي ذلك أن المجلات المتخصصة في المجال و بأي لغة كانت تكاد تنعدم في ظل غياب الاشتراك في هذه الدوريات.

ولم تشهد هذه المكتبة استقرارا في مقرها أو في العاملين بها إذ انتقلت من المقر الضيق أسفل الأرض بشارع جاك كارتي (سابقا) إلي مقر بشارع العربي بن مهيدي حين حدث الاندماج (الذي أضر بالتخصص) بين المدرسة الوطنية العليا للصحافة و معهد العلوم السياسية في أواخرالسبعينيات ثم إلى المقر الحالي الكائن بابن عكنون. وفي العملية المذكورة، ضاعت العديد من الوثائق و المجلدات
الصحفية الهامة؟ وبدأت في الفترة الأخيرة بعض المكتبات الجامعية تهتم بالمجال الإعلامي بحكم وجود بعض الفروع المعرفية الناشئة المقترنة بالتخصص في هذه الجامعة أو تلك. و نذكر في هذا المجال مكتبة معهد الاتصال بجامعة عنابة وهي في طور التأسيس وتحتوي علي مراجع محدودة جدا و يمكن أن تشهد تطورا ملحوظا في المستقبل القريب بفضل العناية الكبيرة التي لمستها شخصيا عند الأستاذ الدكتور عمر عسوس، أحد مؤسسي المعهد المذكور.

و تسعي جامعة الأمير عبد القادر بقسنطينة التي تحتوي على تخصص "الدعوة والإعلام" أن تختص في مجال الإعلام الإسلامي وهي تحتوي علي مصادر لا بأس بها في المجال كمصادر أو كرسائل جامعية قليلة.
و يوجد تخصص الاتصال المؤسساتي بمعهد علم الاجتماع بجامعة قسنطينة و لا أعرف ما هو متوفر لديهم من وثائق معرفية رغم معرفتي ببعض أساتذتهم المجتهدين.

يضاف إلي ذلك المكتبات الجامعية عامة و المكتبة الوطنية التي قد تحتوي علي مراجع عن هذا الفرع أو ذاك. وما يؤسف له عدم وجود أي مركز
على المستوي الوطني للدراسات الإعلامية في الجزائر كما لا توجد هناك دار نشر تختص بهذا المجال كما هو الشأن في بلدان أخري كمثل دور النشر الجامعية بأمريكا ودور النشر الثقافية في المشرق العربي.
ولا بأس من التذكير هنا أن مفهوم "الإعلام" يحمل في بنيته المعرفية مستويات عدة من التحليل:
أ) الإعلام كفلسفة، وهنا نجد أن كل حضارة في القديم و الحديث تضمنت فلسفة إعلامية عما ذا تعلم وكيف،
ب) الإعلام كحرفة وممارسة وهنا نشير إلى فنيات تحريك ما يحدث في المجتمع من نشاط أيا كان باستخدام وسيلة الصحيفة أو الإذاعة أو التلفزيون أو الإعلام الآلي والوسائل التكنولوجية الحديثة الأخرى،
ج) الإعلام كعلم وتخصص وبسعي إلى سن ضوابط و قواعد تحمل بعض الثبات النسبي في تفسير و تحليل الأداء الإعلامي في هذا المجتمع أو ذاك انطلاقا من الإعلام كفلسفة في اتجاه الإعلام كممارسة في صيرورة دينامية متجددة.
وتاريخيا، فقد تطور الإعلام من سيادة الرسالة كما حال الحضارات السابقة إلي طغيان الوسيلة في المجتمع التكنولوجي، وهو ما أثر بدوره علي طبيعة التخصص. و الحاصل أن الإعلام كعلم (وهو ما نود التركيز عليه)
حديث النشأة إذ دخل المحيط الجامعي في حدود 1873 عندما بدأت جامعة كانساس بأمريكا تعطي دروسا في الطباعة. وبدأ الإعلام كتخصص أكاديمي بارز بعد الحرب العالمية الأولى بأمريكا. وقد ظهر في فترة مابين الحربين نخبة من الرواد الإعلاميين الذين أرسوا بأبحاثهم المتميزة أسس التخصص، ونذكر من هؤلاء (انظر إلي مؤلفاتهم في القائمة) لاسويل، لازرسفيلد، لوين، و هوفلند. وبدأ التكوين الإعلامي في أوربا بعد الحرب العالمية الثانية متأثرا بنموذج لاسويل إن صح هذا التعبير ثم ظهر هذا التخصص في بعض البلدان النامية ابتداء من الستينيات و السبعينيات من هذا القرن متأثرا بهذا النموذج أو ذاك. (لمزيد من التفصيل عن تاريخ التخصص لدي الغير و عندنا، انظر عبد الرحمن عزي، " التكوين الإعلامي: التلاقي و التلاغي بين الرسالة والوسيلة،" المجلة الجزائرية للاتصال، العدد 4 ، 1990 ).
و قد قسمت مصادر الوثيقة هذه وفق لغات هذه الأخيرة: العربية و الإنجليزية و الفرنسية:
المصادر باللغة العربية: نجد أن معظم المصادر الإعلامية باللغة العربية مصرية، وتتميز بأنها عامة ذات طبيعة مدرسية وصفية . ويعني ذلك أن هذه المراجع توفر المادة المعرفية الأكاديمية الأولية الخاصة بالتكوين الإعلامي على النحو الذي نجده في نظام ((textbook الأنجلوساكسوني . وعلى هذا الأساس، فهي أساسية للطالب المتخصص وخاصة ذلك الذي لا يمتلك لغة أجنبية ثانية. و تتوفر مكتبة معهد علوم الإعلام و الاتصال وكذا بعض المكتبات الخاصة علي العديد من هذه المصادر كما يوجد البعض الآخر من هذه الأخيرة عند الأساتذة الذين تخرجوا من كلية الإعلام، جامعة القاهرة . و تشكو المكتبة الإعلامية العربية من ندرة الأبحاث التنظيرية التي تسعي إلي تأسيس تصورات فكرية ومفاهيمة (متميزة ومستقلة نوعا ما) عن طبيعة الظاهرة الإعلامية الاتصالية في المجتمع العربي المعاصر. كما تشكو هذه المكتبة من قلة الدراسات الميدانية المنشورة
(وإن كان عدد الرسائل الجامعية في ذلك معتبر) . وحبذا لو توثق كل الرسائل الجامعية في الإعلام علي المستوى العربي إفادة للباحث و اقتصادا للموارد و الوقت. و تندر في المكتبة الإعلامية العربية تلك المؤلفات التي تعالج إشكاليات إعلامية متجددة والممولة من شركات أو مراكز بحث كما هو معمول به في البلدان الغربية وهو ما يجعل الكتاب الإعلامي العربي يرتبط أساسا بالجهد الفردي الذي يبذله الأستاذ، هذا الأخير الذي يبقي محدودا في وقته و إمكاناته الو سائلية بالإضافة إلى ثقل ظروفه الاجتماعية.
المصادر باللغة الإنجليزية: و تعتبر المصادر الحديثة في الأبحاث الإعلامية. وتتميز بكثافتها وتنوعها بحيث أنه يصعب علينا إيجاد مجال إعلامي جزئي لم يكن محل دراسة معمقة ومدققة. و الحاصل أن العديد من الكتابات الإعلامية باللغات الأخرى هي ارتدادا لما تحمله الدراسات الإعلامية الأمريكية خاصة، فأسماء الباحثين الإعلاميين الأمريكيين متداولة بكثرة في مختلف مدارس التكوين الإعلامي في العالم. و تتميز المصادر الإعلامية باللغة الإنجليزية بأنها ذات طبيعة امبريقية وإن كانت العديد من المدارس الفكرية الاتصالية
(كالمدرسة النقدية) الأوروية قد نمت و تطروت بدورها في أمريكا. وقد كان المشرق العربي أسبق في الاحتكاك بالمدرسة الأنجلوساكسونية وهو ما أثر إيجابا (في نظرنا) عل طبيعة الكتابا ت العربية في المجال.
وما يؤسف له أن الترجمة من المصادر باللغة الإنجليزية إلى اللغة العربية محدودة جدا. و تنعدم معظم المراجع الإعلامية باللغة الإنجليزية في مكتبة معهد علوم الإعلام و الاتصال و المكتبات الأخرى إلا ما ندر. ويوجد عدد لا بأس به من هذه المصادر لدي الأساتذة الذين تخرجوا من المدارس الأنجلوساكسونية وحبذا لو بذل هناك جهد لاستنساخها ولو بتحفز صاحب الوثيقة ماديا.
المصادر باللغة الفرنسة: وهي مصادر متعددة ومتنوعة بدورها. وتتميز في كونها تميل إلى الجوانب النظرية النقدية. ومؤخرا، تسعي إلى تقليد النموذج الأنجلوساكسوني. وقد اشتهرت ماضيا عند بعض طلبتنا بعض الأسماء من الكتاب الإعلاميين ذوي النزعة اليسارية إلا أن روح الوقت قد تغيرت لصالح ما هو أنفع.
و تمتلك مكتبة معهد علوم الإعلام و الاتصال عددا لا بأس به من هذه المصادر كما يبدو أن الطالب الجزائري يجد سبيله إلى هذه المراجع رغم ندرتها.
أما تنظيم هذه المراجع كلها فقد تم علي النحو التالي:
الترتيب حسب المؤلف: تم ترتيب أسماء المؤلفين وفق تقليد كل لغة (الاسم فاللقب في اللغة العربية، اللقب تتبعه فاصلة ثم الاسم في اللغة الإنجليزية، اللقب فالاسم في اللغة الفرنسية) . وإذا لم يجد الطالب في القائمة الأبجدية للأسماء اسم المؤلف الذي يبحث عنه، عليه بالبحث في التصنيف الخاص بالمواضيع لأن
بعض الأسماء ( ولو قليلة) ذكرت في باب المواضيع ولم تذكر في باب المؤلفين عندما يكون المرجع عن ظاهرة جزئية خاصة بالإضافة إلي تجنب الإطالة خاصة وأن هذه الوثيقة أعدت للنشر في مجلة متخصصة.
و تنطبق هذه الملاحظة علي المصادر باللغات الثلاث.
الترتيب حسب الموضوع: تم تنظيم المصادر باللغة العربية وفق المحاور التالية:
التحرير الصحفي و فتياته ص 10
الإذاعة و التلفزيون ص 11
التاريخ الإعلامي ص 11
علم الاجتماع الإعلامي ص 11
الإعلام التنموي ص 11
الإشهار أو الإعلان ص 12
العلاقات العامة ص12
الاتصال الاجتماعي ص 12
الاتصال الدولي ص 13
النظرية الإعلامية ص 13
الإعلام الإسلامي ص 13
الصحافة الجزائرية ص 14
الكتاب الإعلامي الإلكتروني ص 14
و الحاصل أنه يمكن تصنيف هذه المصادر كيف ما شاء الباحث خاصة وأنني أنجزت هذا العمل طريق نظام winword 6.0)) وهو ما يسمح بإيجاد أي كلمة أو اسم في لحظته.
أما المصادر باللغة الإنجليزية و الفرنسية فاحتفظت بالتصنيفات المعمول بها في تقليد كل لغة و أضفت موضوع الإعلام الإسلامي لوجود مراجع عنه باللغة الإنجليزية و كذا موضوع الصحافة الجزائرية بكل من اللغة الإنجليزية و الفرنسية.
وفي الأخير فإن هذه الوثيقة تبقي ناقصة نأمل تحديثها كلما كانت لنا الطاقة و الإمكانية أملين أنها تفيد كل طالب باحث في التخصص، و الله ولي التوفيق .

الأستاذ عبد ارحمن عزي1996

بالعربية

1. إبرا هام مولس، مشال سوشون، التربية و الإعلام، ترجمة عبد المجيد البدوي،سلسلة دراسات
إعلامية، الألكسو، تونس،
2. إبراهيم إمام، تطور الصحافة الإنجليزية في القرنين السابع و الثامن عشر، مكتبة الأنجلو المصرية، القاهرة،
1956 .
3. إبراهيم إمام، الإعلام و الاتصال بالجماهير، مكتبة الأنجلو المصرية، القاهرة، 1969 .
4. إبراهيم إمام، وكالات الأنباء، القاهرة، 1972 .
5. إبراهيم إمام، الإعلام الإذاعي و التلفزيوني، دار الفكر العربي، القاهرة، 1979 .
6. إبراهيم الداقوقي، نظرة في إعلام العالم الثالث من خلال الأنظمة الإذاعية في الدول النامية، سلسلة
الكتب الإعلامية، بغداد.
7. إبراهيم عبده، الصحافة في الولايات المتحدة الأمريكية: نشأتها و تطورها، مؤسسة سجل العرب، القاهرة،
1961 .
8. إبراهيم عبده، دراسات في الصحافة الأوروبية: تاريخ وفن، مكتبة الآداب، القاهرة، 1952 .
9. إبراهيم عبده، قصة الجريدة، القاهرة، 1973 .
10. إبراهيم العريس، الكتابة في الزمن المتغير، في تجربة الصحافة الثقافية، دار الطليعة للطباعة والنشر، بيروت،
1979 .
11. إجلال محمود خليفة، الصحافة: مقروءة، مدرسية، مسجديه، تجارية، إدارية، دار الطباعة الحديثة،
القاهرة، 1986 .
12. احسان عسكر، الصحافة العربية في فلسطين و الأردن وسوريا و لبنان، مؤسسة سجل العرب للنشر،
القاهرة، 1982 .
13. أحمد أبو زيد، سيكولوجية الرأي العام و رسالته الديمقراطية، عالم الكتب، القاهرة، 1968 .
14. أحمد بدر، الرأي العام والإعلام : دراسة في الأصول و النظريات، جامعة الكويت، الكويت، 1972 .
15. أحمد بدر، الاتصال بالجماهير و الدعاية الدولية، دار القلم، الكويت، 1974 .
16. أحمد بدر، الرأي العام: طبيعته و تكوينه و قياسه ودوره في السياسة العامة، مكتبة غريب، القاهرة،
1977 .
17. أحمد بدر، الإعلام الدولي، مكتبة غريب، القاهرة، 1977 .
18. أحمد بدر، الاتصال بالجماهير بين الإعلام والدعاية والتنمية، وكالة المطبوعات، الكويت، 1982 .
19. أحمد حسن الصاوي، فجر الصحافة في مصر: دراسة في إعلام الحملة الفرنسية، الهيئة المصرية العامة
للكتاب، القاهرة، 1975 .
20. أحمد حمدي، الثورة الجزائرية والإعلام: دراسة في الإعلام الثوري، ديوان المطبوعات الجامعية، الجزائر،
1990 .
21. أحمد الخليل العقاد، الصحافة العربية في فلسطين، دار العروبة، دمشق، 1967 .
22. أحمد سو يلم، الرأي العام و الدعاية، الدار القومية للطباعة و النشر، القاهرة،
23. أحمد فؤاد درويش، سينما الأطفال، الهيئة المصرية العامة للكتاب، القاهرة، 1979 .
24. أحمد كمال، أجهزة الإعلام في المجتمع المعاصر، منشورات جريدة الصحافة، بغداد، 1970 .
25. أحمد المغازي، الإعلام والنقد الفني، دار المعارف، القاهرة، 1978 .
26. أحمد المغازي، الصحافة الفنية في مصر: نشأتها وتطورها من الحملة الفرنسية 1798 إلى مصر الدستورية
1924 ، الهيئة المصرية العامة للكتاب، القاهرة، 1978 .
27. أدوين واكين، مقدمة إلى وسائل الاتصال، ترجمة وديع فلسطين، مطابع الأهرام القاهرية، القاهرة، 1981 .
28. أديب خضور، الصحافة السورية: نشأتها، تطورها، واقعها الراهن، دار البعث، دمشق.
29. أديب خضور، أدبيات الصحافة، جامعة دمشق، دمشق، 1978 .
30. أديب خضور، الصحافة والشبيبة، دمشق، 1979 .
31. أديب خضور، تصميم البحوث الإعلامية، جامعة دمشق، دمشق، 1986 .
32. أديب خضور، النظرية العامة في الصحافة، سلسلة المكتبة الإعلامية، دمشق، 1990.
33. أديب خضور، مدخل إلى الصحافة: نظرية وممارسة، سلسلة المكتبة الإعلامية، دمشق، 1994 .
34. أديب خضور، الإعلام الرياضي، سلسلة المكتبة الإعلامية، دمشق، 1994 .
35. أديب، خضور، دور الإعلام التربوي في مكافحة المخدرات، دمشق، 1995 .
36. أديب مروه ، الصحافة العربية نشأتها وتطورها ، دار مكتبة الحياة ، بيروت، 1961.
37. ارمون و ميشال مطلار، لنفكر في وسائل الإعلام، ترجمة محمد علي الكمبي، سلسلة دراسات إعلامية،
الألكسو، تونس،
38. أسامة شعبان ، الحاسب الآلي ، دار الراتب الجامعية ، بيروت ، 1989 .
39. البرت ل. هستر و واي لان ج. ي. دليل الصحفي في العالم الثالث، ترجمة كمال عبد الرءوف، الدار
الدولية للنشر، أتينا، 1988 .
40. ألان كنت ، ثورة المعلومات و استخدام الحاسبات ، دار الرشاد ، تونس ،1981 .
41. انشراح الشال، مدخل إلى علم الاجتماع الإعلامي، مكتبة نهضة الشرق، القاهرة، 1985 .
42. انشراح الشال، علاقة سكان القاهرة بنشرات أخبار التلفزيون المصري، الطباعي العربي للطبع
و النشر و التوزيع، القاهرة، 1986 .
43. انشراح الشال، علاقة الطفل بالوسائل المطبوعة والإلكترونية، دار الفكر العربي، القاهرة، القاهرة،
1987 .
44. انشراح الشال، إشكاليات منهج البحث العلمي، دار الفكر العربي، القاهرة، 1991 .
45. أنور الجندي، الصحافة السياسية في مصر منذ نشأتها حتى الحرب العالمية الثانية، دار الرسالة،
القاهرة، 1962 .
46. أورين دنلاب ، اتصالات الفضاء ، ترجمة زكريا البرادعي ، دار الفكر العربي ، بيروت ، 1980 .
47. أولبورت، جوردون و ليو بوتسمان، سيكولوجية الإشاعة، ترجمة صلاح مخيمر و عبده ميخائيل رزق،
دار المعارف، القاهرة، 1964 .
48. إيثيل دي سولابول ، التكنولوجيا و السياسة في عصر المعلومات ، ترجمة ماري عوض، سلسلة
دراسات إعلامية، الألكسو، تونس، 1993 .
49. ايلينا سابارينا، بين الإنسان و الآلة: السبيرناطيقا في حيا تنا، ترجمة صبحي أبو السعود، دار الكتاب
العربي للطباعة و النشر، القاهرة، 1968 .
50. بارنو، أريك، الاتصال بالجماهير، ترجمة صلاح عز الدين و آخرين، مكتبة مصر، القاهرة، 1962 .
51. برادلي، دوان، الجريدة ومكانتها في المجتمع الديمقراطي، ترجمة محمود محمد سليمة، مكتبة النهضة المصرية،
القاهرة، د. ت.
52. برامج الأمم المتحدة للبيئة، الإعلام البيئي، ترجمة حمزة برعي و منى الطاهر، سلسلة دراسات إعلامية،
الألكسو تونس
53. بروخووف ، أ.ف ، الصحافة الاشتراكية، ترجمة أديب خضور، دار ابن خلدون، بيروت ، 1977 .
54. بسيوني ابراهيم حمادة، دور وسائل الاتصال في صنع القرارات في الوطن العربي، مركز دراسات الوحدة
العربية، بيروت، لبنان، 1993 .
55. بسيوني ابراهيم حمادة، وسائل الاعلام و السياسة، دار النهضة الشرق، القاهرة، 1996 .
56. بوريتسكي ا. ، الصحافة التلفزيونية، ترجمة أديب خضور، سلسلة المكتبة الإعلامية، دمشق، 1991 .
57. بوري لوتمان ، مدخل إلى سينمائية الفيلم ، ترجمة نبيل الدسي ، مطبعة عكرمة ، دمشق ، 1989 .
58. بوند، فريزر، مدخل إلى الصحافة، ترجمة راجي صهيون، مؤسسة بدران للطباعة و النشر، بيروت، 1964.
59. بيار ألبير ، الصحافة ، ترجمة ، محمد برجاوي ، دار منشورات عويدات، بيروت، 1970 .
60. بيار ألبير و أندري جان تودسك، تاريخ الإذاعة والتلفزة، ترجمة محمد قدوش ووضع القسم الخاص
بالجزائر زهير إحدادن، ديوان المطبوعات الجامعية، الجزائر، 1984 .
61. بيري، توماس، الصحافة اليوم: تطورها و تطبيقاتها العملية، ترجمة مروان الجابري، مؤسسة بدران، بيروت،
1964 .
62. ترو فرنان، الإعلام، ترجمة محمد الغندور، دار المنشورات العربية، بيروت، (سلسلة ماذا أعرف؟) ت غ
63. تودورف د.، تاريخ الصحافة العالمية، ترجمة أديب خضور، سلسلة المكتبة الإعلامية، دمشق، 1991 .
64. جالد جولد، كل شيء عن الراديو و التلفزيون، دار المعارف، 1979 .
65. جبار العبيدي و صلاح القصب، الدراما و تدرجها التاريخي، دار الفتح للطباعة و النشر و التوزيع،
صنعاء، 1992 .
66. جبار العبيدي و محمد عبد الجبار سلام، موضوعات إعلامية، مركز عبادي للدراسات و النشر، صنعاء،
1995 .
67. جلال الدين الحمامصي، الصحيفة المثالية، دار المعارف، القاهرة، 1972 .
68. جمال الدين الرمادي، صحافة الفكاهة و صانعوها، الدار القومية للطباعة و النشر، القاهرة، 1963 .
69. جوزيان جوال و سيلفي كوداري، تقنيات الاتصال الحديثة: توجهات وبحوث، ترجمة صالح
العسلي، نشرات اليونسكو، الألكسو، تونس، 1993 .
70. جوزيف الياس، تطور الصحافة السورية في مائة عام، دار النضال، بيروت، 1982 .
71. جون هوارد اوسن، الفيلم في معركة الأفكار، ترجمة أسعد نديم، دار الكتاب العربي للطباعة والنشر،
القاهرة،
72. جيرار روبين ، الاتصالات البعدية ، دار الفكر العربي ، بيروت ،1989 .
73. جيهان أحمد رشتي، الإعلام و نظرياته في العصر الحديث، دار الفكر العربي، القاهرة، 1971 .
74. جيهان أحمد رشتي، نظم الاتصال، دار الفكر العربي، القاهرة، 1972 .
75. جيهان أحمد رشتي، الأسس العلمية لنظرية الإعلام،دار الفكر العربي، القاهرة، 1975 .
76. جيهان أحمد رشتي، النظم الإذاعية في المجتمعات الغربية: دراسة في الإعلام الدولي، دار الفكر العربي،
القاهرة، 1978 .
77. جيهان أحمد رشتي، نظم الاتصال: الإعلام في الدول النامية، دار الفكر العربي، القاهرة، 1980 .
78. جيهان أحمد رشتي، الإعلام الدولي، دار الفكر العربي، القاهرة، 1986 .
79. جون بتنر، مقدمة في الاتصال الجماهيري، مركز الكتب الأردني، عمان، 1990 .
80. جي، هربوت الشتل، سيمفونية الإعلام، ترجمة زكي الجابر، سلسلة دراسات إعلامية، الألكسو، تونس،
81. حامد الدفاعي و جبار العبيدي، المرشد العملي لمناهج الأبحاث النفسية و الإعلامية،مركز عبادي
للدراسات و النشر، صنعاء، 1996 .
82. حامد عبد الله ربيع، أبحاث في نظرية الاتصال و عملية التفاعل السلوكي، مكتبة القاهرة الحديثة، القاهرة،
1973 .
83. حسن الحسن، الإعلام و الدولة، مطابع صادر، بيروت، 1965 .
84. حمادي الساحلي، الصحافة الهزلية في تونس: نشأتها وتطورها 1964-1906، دار بن شرف للنشر، تونس،
1977 .
85. حمدي قنديل ، اتصالات الفضاء ، الهيئة المعربة العامة للكتاب ، القاهرة 1993 .
86. خليل صايات ، الإعلان : تاريخه، أسسه، قواعده، فنونه، أخلاقه، مكتبة الأنجلو المصرية، القاهرة، 1969 .
87. خليل صابات، تاريخ الطباعة في الشرق العربي، دار المعارف، 1958 .
88. خليل صابات، الصحافة: رسالة، استعداد، فن، علم، دار المعارف، القاهرة، 1968 .
89. خليل صابات، وسائل الاتصال : نشأتها وتطورها، مكتبة الأنجلو المصرية، القاهرة، 1982 .
90. دائرة الشؤون الثقافية ، حق الاتصال ، وزارة الثقافة العراقية ، بغداد، 1982 .
91. دينس ماك كويل، سفين ويندول، أنماط الإعلام لأغراض دراسة الاتصال الجماهيري، ترجمة محمد حسن،
سلسلة دراسات إعلامية، الألكسو، تونس،
92. ديوانييه، ب. ، الصحافة في العالم، ترجمة عبد العاطي جلال، دار سعد للطباعة، القاهرة، 1965 .
93. راوية ريمون، السبرنتيك و أصل الإعلام، ترجمة عادل الهواء، وزارة الثقافة، دمشق، 1971 .
94. رشدي طعيمة، تحليل المحتوى في العلوم الإنسانية: مفهومه، أسسه، استخداماته، دار الفكر العربي،
القاهرة، 1987 .
95. رضا العدل، نظرية السبرناتيكا، مكتبة التجارة والتعاون، القاهرة، 1978 .
96. روبرت الآن، التلفزيون و النقد المبني علي القارئ، ترجمة حياة جاسم محمد، سلسلة دراسات إعلامية،
الألكسو، تونس،
97. روجرز افريت، الأفكار المستحدثة و كيف تنتشر، ترجمة سامي ناشد، عالم الكتب، القاهرة، 1962 .
98. روجرويمر و جوزيف دومينيك ، مناهج البحث الإعلامي ، صبرا الطباعة والنشر، دبي، 1989 .
99. رولان كايرول ، الصحافة المكتوبة و السمعية البصرية ، ترجمة مرسلي محمد ديوان المطبوعات
الجامعية، الجزائر، 1984 .
100. ريتشاردين و آخرون، تحليل مضمون الإعلام، ترجمة و إعداد محمد ناجي الجوهر، قادسية للنشر، إربد،
الأردن، 1992 .
101. ريفرز، ويليام و آخرون، وسائل الإعلام و المجتمع الحديث، ترجمة إبراهيم إمام، دار المعرفة، القاهرة، 1975 .
102. زبير سيف الإسلام، الإعلام و التنمية في الوطن العربي، المركز العربي للدراسات الإعلامية، دمشق، 1981 .
103. زبير سيف الإسلام، تاريخ الصحافة في الجزائر، (6 أجزاء) ، المؤسسة الوطنية للنشر و التوزيع، الجزائر،
1985 .
104. زبير سيف الإسلام ، علم الإعلام والسياسات الإعلامية في العالم الثالث ، المؤسسة الوطنية
للكتاب، 1986 .
105. زكي الصراف، المقالة الصحفية في الأدب الفارسي المعاصر، كلية الآداب، جامعة عين الشمس، 1978 .
106. زهير إحدادن، الصحافة الإسلامية الجزائرية من بدايتها إلى 1930 ، المؤسسة الوطنية للكتاب، الجزائر،
1986 .
107. زهير إحدادن، مدخل لعلوم الإعلام و الاتصال، ديوان المطبوعات الجامعية، الجزائر، 1990 .
108. زهير إحدادن، الصحافة المكتوبة في الجزائر ، ديوان المطبوعات الجامعية، الجزائر ، 1995 .
109. زكرياء البرادعي، سفن الفضاء، دار الفكر العربي، القاهرة، 1970 .
110. زكي الجابر، في الاتصال التربوي و فلسفة وسائل الإيضاح، مطبعة الأديب، البصرة، ت غ
111. زيدان عبد الباقي، وسائل و أساليب الاتصال في المجالات الاجتماعية و التربوية و الإدارية و الإعلامية،
دار الكتب المصرية، القاهرة، 1988 .
112. زين العابدين الكتاني، الصحافة المغربية، نشأتها و تطورها 1912-1820 ، وزارة الأنباء، الرباط، 1961 .
113. سامية محمد جابر، الاتصال الجماهيري و المجتمع الحديث: النظرية و التطبيق، دار المعرفة الجامعية،
الإسكندرية، 1984 .
114. سامي ذبيان، الصحافة اليومية و الإعلام: الموضوع و التقنية و التنفيذ، دار المسيرة، بيروت، 1987 .
115. سامي عزيز، صحافة الأطفال، عالم الكتب، القاهرة، 1970 .
116. سامي عزيز، الصحافة، مسئولية وسلطة، دار التعاون، القاهرة، 1981 .
117. سامي عزيز، صحافة جنوب إفريقيا، مطبعة جامعة القاهرة، القاهرة، 1981 .
118. سعد شعبان، الأقمار الصناعية و سفن الفضاء، دار الفكر العربي، القاهرة، 1973 .
119. سعد شعبان، الطريق إلى القمر، دار الفكر العربي، القاهرة، 1974 .
120. سعد لبيب، ثورة في وسائل الاتصال الجماهيري، معهد التدريب الإذاعي و التلفزيوني، بغداد، 1974 .
121. سعد لبيب، وسائل الإعلام و مشكلة التحضر في المنطقة العربية، اليونسكو، باريس، 1980 .
122. سعيد سراج، الرأي العام، مقوماته و أثره في النظم السياسية المعاصرة، الهيئة المصرية العامة للكتاب،
القاهرة، 1978 .
123. سعيد فريحة، كيف تكون صحافيا، معهد الصحافة بالجامعة اللبنانية، بيروت، 1969 .
124. سلامة موسى، الصحافة حرفة و رسالة، مطبعة مصر، القاهرة، 1958 .
125. سلوى علي ميلاد، الأرشيف: ماهيته و إدارته، دار الثقافة للطباعة والنشر، القاهرة، 1976 .
126. سليم معروف، القاموس الإعلامي، مطبعة الشباب، بغداد، 1968 .
127. سليمان جازع الشمري ، الصحافة و القانون ، الدار الدولية للنشر و التوزيع ، القاهرة ، 1993 .
128. سمسر حسين، بحوث الإعلام: الأسس والمبادئ، دار الشعب، القاهرة، 1976 .
129. سمير حسين، الإعلام و الاتصال بالجماهير و الرأي العام، عالم الكتب، القاهرة، 1984 .
130. سمير صبحي كامل، صحيفة تحت الطبع: نظرة على إخراج الصحف في مائة عام، دار المعارف، القاهرة،
1980 .
131. سمير محمد حسين ، المدخل للإعلان،
132. سوتن، لورا، تعال معي إلى إحدى الصحف، ترجمة طارق فوده، مكتبة النهضة المصرية، القاهرة، 1969 .
133. سيد رحيم، بريانت كرل، ليل وبيستر، الإعلام وتحديات التنمية، ترجمة محمد حسن، سلسلة دراسات
إعلامية، الألكسو، تونس،
134. سيد عليوة، استراتيجية الإعلام العربي، الهيئة المصرية للكتاب، القاهرة، 1978 .
135. شاكر إبراهيم، الإعلام و وسائله و دوره في التنمية الاقتصادية و الاجتماعية، مؤسسة آدم للنشر والتوزيع،
مالطة، 1975 .
136. شاندور، بيتر، الصحافة، ترجمة روزي يسي و عزت فهيم، دار الفكر العربي، القاهرة،
137. شاهيناز محمد طلعت، وسائل الإعلام و التنمية الاجتماعية : دراسات نظرية مقارنة و ميدانية
في المجتمع الريفي، مكتبة الأنجلو المصرية، القاهرة، 1980 .
138. شرام ، ولبور، ادوين باركر ، جاك ليل، التلفزيون و أثره في حياة أطفالنا، ترجمة زكرياء سيد حسن،
الدار المصرية للتأليف و الترجمة، القاهرة، 1965 .
139. شرام، ولبور، أجهزة الإعلام و التنمية القومية، ترجمة محمد فتحي، الهيئة المصرية العامة للتأليف و النشر،
القاهرة، 1970 .
140. شرام ويلبور، دور الإعلام في التنمية الوطنية، ترجمة أديب يوسف شيسن، وزارة الثقافة، دمشق، 1969 .
141. شومييه، جاك، أصول التوثيق، ترجمة أنطوان عبده، منشورات عويدات، بيروت، 1982 .
142. شون مال برايد ، أصوات متعددة و عالم واحد ، الشركة الوطنية للنشر و التوزيع، الجزائر،
1981 .
143. شيلر، أ. هربرت، المتلاعبون بالعقول، ترجمة عبد السلام رضوان، عالم المعرفة، الكويت، 1986 .
144. صالح أبو صالح، قضايا إعلامية، دار نشر مؤسسة البيان...
145. صلاح الدين جوهر، علم الاتصال: مفاهيمه، نظرياته، مجالاته، مكتبة عين الشمس، القاهرة، 1980 .
146. عاطف عدلي العبد، الدليل الببليوجرافي للإنتاج الفكري العربي في مجال الإعلام منذ ظهور الطباعة حتى عام 1979 ، اليونسكو، باريس، 1979 .
147. عاطف عدلي العبد، دليل بحوث الاتصال في الوطن العربي منذ ظهور الطباعة حتى عام 1983 ، دار الفكر
العربي، القاهرة، 1986 .
148. عاطف العبد و عبد التواب يوسف، الطفل ووسائل الإعلام و أجهزة الثقافة، المجلس العربي للطفولة
و التنمية، القاهرة، 1988 .
149. عاطف عدلي وزكي أحمد عزمي ، الأسلوب الإحصائي و استخداماته في بحوث الرأي العام و الإعلام ،
دار الفكر العربي ، القاهرة ، 1993 .
150. عامر إبراهيم قنديلجي، العرب في المهجر الأمريكي: وجودهم، صحافتهم، جمعياتهم، دار الحرية للطباعة،
بغداد، 1977 .
151. عبد الباسط عبد المعطي، الإعلام و تزييف الوعي، دار الثقافة الجديدة، القاهرة، 1979 .
152. عبد الحليم المهدي، ألف باء الإعلام النقابي، المؤسسة العمالية النقابية، القاهرة، 1974 .
153. عبد الحميد حيفري، التلفزيون الجزائري: واقع و آفاق، المؤسسة الوطنية للكتاب ، الجزائر، 1985 .
154. عبد الرحمن عبد الله الزامل، أزمة الإعلام العربي: معضلات و حلول، الدار المتحدة للطباعة و النشر
و التوزيع، بيروت، 1974 .
155. عبد الرحمن عزي و آخرون، عالم الاتصال، ديوان المطبوعات الجامعية، الجزائر، 1992 .
156. عبد الرحمن عزي، دراسات إعلامية، مركز الطباعة لجامعة الجزائر، الجزائر، 1993 .
157. عبد الرحمن عزي وآخرون، فضاء الإعلام ، ديوان المطبوعات الجامعية، الجزائر، 1994 .
158. عبد الرحمن عزي ، الفكر الاجتماعي المعاصر و الظاهرة الإعلامية الإتصالية: بعض الأبعاد
الحضارية ، دار الأمة ، الجزائر 1995 .
159. عبد الرحمن عيسوي، الآثار النفسية و الاجتماعية للتلفزيون العربي، الهيئة المصرية للكتاب، القاهرة،
1987 .
160. عبد العزيز شرف، أسرار غزو الفضاء، دار الفكر العربي، القاهرة، 1970 .
161. عبد العزيز شرف، الإعلام لغة وحضارة، دار المعارف، القاهرة، 1977 .
162. عبد العزيز شرف، المدخل إلى وسائل الإعلام: الصحافة، الإذاعة، التلفزيون، السينما، دار الكتاب
المصري، القاهرة، 1980 .
163. عبد العزيز غنام، مدخل في علم الصحافة، مكتبة الأنجلو المصرية، القاهرة، 1977 .
164. عبد الغفار رشاد، الرأي العام، دراسة في النتائج السياسية، مكتبة الشرق، القاهرة، 1984 .
165. عبد الغني عبد الغفور، الإعلام العربي: واقعه، مهماته، دار الحرية للطباعة، بغداد، 1973 .
166. عبد الغني عبد الغفور، المراسل الحربي و الإعلام العربي، مطبعة الإرشاد، بغداد، 1979 .
167. عبد اللطيف حمزة، نشر الوعي الصحفي في المدرسة، مطبعة جامعة القاهرة، القاهرة، 1958 .
168. عبد اللطيف حمزة، أزمة الضمير الصحفي، دار الفكر العربي ، القاهرة، 1960 .
169. عبد اللطيف حمزة، الصحافة والمجتمع، الهيئة المصرية العامة للتأليف و الترجمة، القاهرة، 1961 .
170. عبد اللطيف حمزة، مستقبل الصحافة، دار الفكر العربي، القاهرة، 1961 .
171. عبد اللطيف حمزة، الإعلام له تاريخه و مذاهبه، دار الفكر العربي، القاهرة، 1965 .
172. عبد اللطيف حمزة، الإعلام و الدعاية، دار الفكر العربي، القاهرة، 1971 .
173. عبد الله إسماعيل، حرية الصحافة: دراسة مقارنة، البستاني، القاهرة، 1950 .
174. عبد الله حسين، الصحافة و الصحف، مطبعة لجنة البيان العربي، القاهرة، 1948 .
175. عبد الله سرور عبد الله، الإعلام و الثقافة و أثرهما في الأدب السكندري، دار المعرفة
الجامعية، الإسكندرية، 1985 ..
176. عبد الله النويس، الإعلام و التنمية الوطنية في الإمارات، مؤسسة الاتحاد للصحافة والنشر و التوزيع،
أبو ظبي، 1981 .
177. عبد الله يحيى الزين، اليمن ووسائله الإعلامية 1974-1872 ، الشركة الوطنية للنشر و التوزيع، الجزائر،
178. عبد الله يحيى الزين، الإعلام و حرية التعبير في اليمن 1990-74 ، دار الفكر المعاصر، بيروت، 1992 .
179. عبد المنعم يوسف، إمبراطورية من ورق، دار الكتب الشرقية، تونس، 1974 .
180. عزة عجان، الأيديولوجية، الثقافة، والإعلام، الوكالة العربية السورية للأنباء، دمشق، 1976 .
181. عز الدين فراج، جوتنرج و قصة الورق و المطبعة، عالم الكتب، القاهرة، 1972 .
182. علي الأنصاري ، الإعلان ، نظريات و تطبيق، مكتبة الأنجلو المصرية، القاهرة، 1959 .
183. علي حسين عاصم، الإرشادات الفنية في الجمع و التصحيح و تجهيز الأطواق في فن الطباعة، المطبعة
الأميرية، القاهرة، 1942 .
184. علي السلمي ، إدارة الإعلان ، دار المعارف ، القاهرة ، 1978 .
185. علي عبد القادر، مذكرات في الإعلام و الرأي العام ، شوليناري، القاهرة، 1975 .
186. علي فؤاد أحمد، أسس الإرشاد الاجتماعي، مطبعة المليجي، القاهرة، 1960 .
187. عليوة السيد، استراتيجية الإعلام العربي، الهيئة المصرية العامة للكتاب، القاهرة، 1978 .
188. عواطف عبد الرحمن ، مقدمة في الصحافة الإفريقية ، الجمعية الإفريقية، القاهرة، 1980 .
189. عواطف عبد الرحمن، دراسات في الصحافة المصرية و العربية، العربي للنشر و التوزيع، القاهرة،
1981 .
190. عواطف عبد الرحمن و آخرون، تحليل المضمون في الدراسات الإعلامية، دار الثقافة للنشر و التوزيع،
القاهرة، 1982 .
191. عواطف عبد الرحمن، قضايا التبعية الثقافية والإعلامية في العالم الثالث، سلسلة عالم المعرفة، الكويت،
1984 .
192. عواطف عبد الرحمن، دراسة في الصحافة العربية المعاصرة، دار الفارابي، بيروت، 1989 .
193. غايار، فيليب، تقنية الصحافة، ترجمة فادي الحسيني، منشورات عويدات، بيروت، 1973 .
194. غسان يعقوب، سيكولوجيا الاتصال و العلاقات الإنسانية ، دار النهار، بيروت، 1979 .
195. غوستف لولون، سيكولوجية الجماهير، ترجمة هاشم صالح، دار الساقي، بيروت، 1991 .
196. فائق بطي، قضايا صحفية، مطبعة دار البلاد، 1962 .
197. فائق بطي، صحافة الأحزاب و تاريخ الحركة الوطنية، مطبعة الأديب، بغداد، 1969 .
198. فاروق أبو زيد، مدخل إلى علم الصحافة، عالم الكتب، القاهرة، 1986 .
199. فرنسيس بال ، وسائل الإعلام و الدول النامية ، ترجمة ، حسين العودات، سلسلة دراسات إعلامية
الألكسو، تونس، 1983 .
200. فرنسيس بال، وسائل الإعلام والدول المتطورة، ترجمة حسين اعودات، سلسلة دراسات إعلامية،
الألكسو، تونس،
201. فسطاكي الياس الحلبي، تكوين الصحف في العالم، مطبعة التقدم، الإسكندرية، 1926 .
202. فؤاد أبو إسماعيل ، الأصول العلمية للإعلان ، دار النهضة ، القاهرة ،1979 .
203. فؤاد البهي السيد، تحليل المحتوي لصحيفة منار المغرب: دراسة إحصائية نفسية للصحافة
العربية المتخصصة، مطبعة دار التأليف ، د. ت .
204. فؤاد دياب، الرأي العام و طرق قياسه، مطابع الدار القومية، القاهرة، 1962 .
205. فؤاد صروف، الصحافة والعمران، مطبعة المقتطف، القاهرة، 1929 .
206. فيصل المقدادي، فن الإلقاء و الخطابة، منشورات قار يونس، ليبيا، 1985 . م ع
207. الفيكونث فليب دي ترازي ، تاريخ الصحافة العربية ، (4 مجلدات) دار صادر، بيروت، 1967 .
208. فيل، جورج، الجريدة، ترجمة ادجار موصلي و حسن سلومة، مطبعة دار الشعب، القاهرة، 1957 .
209. كرم شبلي، حرب الكلمات، كتاب الإذاعة والتلفزيون، القاهرة، 1975 .
210. كولان، جورج، الدليل المرشد إلي قراءة الجرائد، مطبعة مصطفى بن عبد الله، الرباط، 1937 .
211. ليلى العقاد، القمر الصناعي العربي و التعليم المفتوح، دار الفكر العربي، القاهرة، 1982 .
212. ليلي العقاد، الإخراج الصحفي، دمشق، 1988 .
213. لورانس باردان، تقنيات تحليل المضمون التحليل الصنفي، ترجمة محمد علي الكمبي، سلسلة دراسات
إعلامية، الألكسو، تونس،
214. ماجي الحلواني و حسي عماد مكاوي، تبادل الأخبار العربية: دراسة على الإذاعة المصرية، دار الفكر
العربي، القاهرة،
215. مجموعة من الأساتذة ، وسائل الإعلام و أثارها في المجتمع العربي المعاصر ، المنظمة العربية للتربية
والثقافة و العلوم ، تونس ،1992 .
216. مجموعة من الباحثين، دراسات نظرية في علم الإعلام، ترجمة أديب خضور، وزارة الثقافة، دمشق، 1988 .
217. مجموعة من الباحثين، التلفزيون و الأطفال، ترجمة أديب خضور، سلسلة المكتبة الإعلامية، دمشق، 1992 .
218. مجموعة من الباحثين، دراسات في الصحافة الرياضية، ترجمة أديب خضور، سلسلة المكتبة الإعلامية،
دمشق، 1995
219. محمد إسماعيل، الكلمة المذاعة، مكتبة الأنجلو المصرية، القاهرة، 1972 .
220. محمد راسم الجمال، الإعلام العربي المشترك، مركز دراسات الوحة العربية، بيروت، 1985 .
221. محمد زكي خليل ، كتاب فن الطباعة، المطبعة الأميرية، القاهرة، 1927 .
222. محمد زياد حمدان، الاتصال في التربية، دار التربية الحديثة، عمان، 1986 .
223. محمد سلامة غباري، الاتصال ووسائله بين النظرية و التطبيق، الكتاب الجامعي، الإسكندرية، 1991 .
224. محمد سيد محمد، الإعلام و التنمية، دار المعارف، القاهرة، 1979 .
225. محمد الصالح رمضان، شهيد الكلمة : رضا حوحو، وزارة الثقافة والسياحة، الجزائر، 1984 .
226. محمد طلال، الاتصال في الوطن العربي، قضايا ومقاربات، الشركة المغربية للطباعة و النشر، الرباط،
1993 .
227. محمد طلعت عيسى، الشائعات و كيف نواجهها، مكتبة القاهرة الحديثة، القاهرة، 1964 .
228. محمد عبد الحميد، بحوث الصحافة، عالم الكتب، القاهرة، 1992 .
229. محمد عبد القادر حاتم، الصحافة في مجتمعنا الديمقراطي، الدار القومية للطباعة والنشر، القاهرة،
1965 .
230. محمد عبد القادر حاتم، الرأي العام: كيف يقاس، كيف يساس، مكتبة الأنجلو المصرية، القاهرة، 1972 .
231. محمد عبد القادر حاتم، الإعلام و الدعاية، مكتبة الأنجلو المصرية، القاهرة، 1972 .
232. محمد عبد الملك المتوكل، الصحافة اليمنية: نشأتها و تطورها، دار المعارف، القاهرة، 1994 .
233. محمد عبد الله، العلاقات العامة، مطبعة دار التأليف، القاهرة، 1982 .
234. محمد عبيدة، الموارد البشرية في التخطيط الإعلامي، الألكسو، القاهرة، 1979 .
235. محمد علي حوات، اليمن والعصر: دور وسائل الإعلام الجماهيرية في التعليم و مكافحة الأمية و إعداد
الكادر في الجمهورية العربية اليمنية 1984-1962 ، مطابع دار بلال ، بيروت.
236. محمد علي العويني، الإعلام العربي: المؤسسات، المضمون، الوسائل، المجهود، الأثر، الدعاية المضادة،
عالم الكتب، القاهرة، 1979 .
237. محمد علي العويني، الإعلام الخليجي، مكتبة الأنجلو المصرية، القاهرة، 1984 .
238. محمد علي العويني، الإعلام الدولي بين النظرية و التطبيق، مكتبة الأنجلو المصرية، القاهرة، 1978 .
239. محمد علي الكمبي، البحوث الأجنبية في مجال الإعلام و الاتصال، سلسلة دراسات إعلامية، الألكسو،
تونس،
240. محمد عودة، أساليب الاتصال و التغيير الاجتماعي، دار النهضة العربية، 1984 .
241. محمد ضياء الدين عوض ، التلفزيون و التنمية الاجتماعية، الدار القومية للطباعة والنشر، القاهرة،
1966 .
242. محمد اللبدي، الإعلام الصهيوني والانتفاضة: سياسة الخنق الإعلامي، المجلس الأعلى العربي للعلوم
و التكنولوجية، الجزائر، 1993 .
243. محمد المصمودي ، النظام الإعلامي الدولي الجديد، وزارة الثقافة ، الكويت ، 1985 .
244. محمد منير حجاب، اقتصاديات الصحف الإقليمية، مطبعة أبو العنين، طنطا، 1982 .
245. محمد ناصر، عمر راسم: المصلح الثوري، وزارة الإعلام، الجزائر، 1984 .
246. محمد نصر، صحافة الملايين، مكتبة الأنجلو المصرية، القاهرة، 1965 .
247. محمود سمهان، الصحافة، مطبعة المستقبل، القاهرة، 1939 .
248. محمود عبد ربه فياض، الصحافة الأدبية بمصر و الاتجاهات القومية 1940-1914 ، الشركة المصرية
للطباعة و النشر، القاهرة، 1986 .
249. محمود فهمي، الصوت و الصورة، مكتبة النهضة المصرية ، القاهرة،
250. محمود نجيب أبو الليل، تاريخ الصحافة في أوربا و أمريكا حتى نهاية الحرب العالمية الثانية، مؤسسة
سجل العرب، القاهرة، 1953 .
251. محمود نجيب أبو الليل، صحافة فرنسا، سجل العرب للنشر، القاهرة، 1972 .
252. محيى الدين عبد الحليم، الدراما التلفزيونية و الشباب الجامعي، دار الفكر العربي، القاهرة، 1986 .
253. محيى الدين اللاذقاني، الإعلام التربوي، دار الثقافة الجديدة، أو ظبي، 1987 .
254. مختار التهامي، الرأي العام و الحرب النفسية، دار المعارف، القاهرة، 1974 .
255. مدحت كاظم، المكتبات المدرسية في خدمة صحافة المدرسة، القاهرة، 1956 .
256. المركز العربي للدراسات الإعلامية، الدليل الصحفي، المركز العربي للدراسات الإعلامية، القاهرة،
د.ت.
257. مصطفي أحمد تركي، وسائل الإعلام و أثرها في شخصية الفرد، عالم الفكر، القاهرة، 1984 .
258. مظفر مندوب، التلفزيون و دوره التربوي في حياة الطفل العراقي، دائرة الشؤون الثقافية و النشر،
بغداد، 1983 .
259. المنظمة العربية للتربية و الثقافة و العلوم ، الإعلام العربي حاضرا و مستقبلا ، تونس، 1987 .
260. ال م . ع . ت . ث . ع . ، دليل التعريف بخبراء الإعلام في الوطن العربي، تونس، 1989 .
261. ال م . ع . ت . ث . ع .، الموسوعة الصحفية العربية، الجزء الأول ، سورية، لبنان، الأردن، تونس،
1990 .
262. ال م . ع . ت . ث . ع .، الموسوعة الصحفية العربية، الجزء الثاني، مصر، السودان، الصومال،
تونس، 1991 .
263. ال م . ع . ت . ث . ع .، الموسوعة الصحفية العربية، الجزء الرابع، تونس، الجزائر، الجماهيرية،
المغرب، موريتانيا، تونس، 1995 .
264. ال م . ع . ت . ث . ع . ، الموسوعة الصحفية العربية، الإمارات، البحرين، السعودية، العراق،
عمان، قطر، الكويت، اليمن، تونس، 1995 .
265. ال م . ع . ت . ث . ع . ، الثورة التكنولوجية ووسائل الاتصال العربية، تونس، 1991 .
266. ال م . ع . ت . ث . ع . ، وسائل الإعلام و أثرها في المجتمع العربي المعاصر، تونس، 1992 .
267. ال م . ع . ت . ث . ع . ، الصناعات الإعلامية و الاتصالية في الوطن العربي، تونس، 1993 .
268. ال م . ع . ت . ث . ع . ، الإعلام العلمي و الجمهور، تونس، 1994 . م ع
269. ال م . ع . ت . ث . ع . ، حق الاتصال و ارتباطه بمفهوم الحرية و الديمقراطية، تونس، 1994 .
270. منى الحريري ، الإعلان الإذاعي : راديو و تلفزيون ، القاهرة ، 1987 .
271. منى سعيد الحديدي و سلوى إمام علي، الفيديو كاسيت: أنماط مشاهدته و تأثيراته ن دراسة ميدانية،
دار الفكر العربي، القاهرة، 1985 .
272. منى عبد الفتاح جبر، فن الكاريكاتير، الهيئة المصرية العامة للتأليف و النشر، القاهرة، 1971 .
273. موسى عصام، المدخل في الاتصال الجماهيري، الأردن، 1986 .
274. مولس إبرا هام، التربية و الإعلام، الألكسو، تونس، 1985 .
275. نافلة ذهب، صحافة الأطفال في الوطن العربي، المنظمة العربية للتربية و الثقافة والعلوم، تونس، 1992 .
276. ناهد رمزي، التلفزيون و ثقافة الطفل: دراسة تقويمية للسلبيات و الإيجابيات، المركز الوطني للبحوث
الاجتماعية والجنائية، القاهرة، 1979 .
277. نبيل عارف الجردي، المدخل لعلم الاتصال، مطابع مؤسسة البيان للصحافة و الطباعة، دبي، 1982 .
278. نصر الدين العياضي ، مساءلة الإعلام ، م.ط.ج. الجزائر ، 1991 .
279. نصر الدين العياضي، مبادئ أساسية في كتابة الخبر الصحفي، المؤسسة الجزائرية للطباعة، الجزائر،
1994 .
280. نيوكل بروتل، اندره بواير جاك لاكومبله، من قضايا البحث الإعلامي، سلسلة دراسات إعلامية،
الألكسو، تونس،
281. هربرت شيلر ، المتلاعبون بالعقول ، ترجمة ، عبد السلام رضوان ، م . و . ث . ف . أ ، الكويت
282. هربرت ماركوز، الإنسان ذو البعد الواحد، ترجمة جورج طرابيشي، منشورات دار الآداب، بيروت، 1973 .
283. هملوايت هيلود ، التلفزيون والطفل ، دراسة تجريبية لأثر التلفزيون على النش ء ،ترجمة سعيد عبد
الحليم، مؤسسة سجل العرب، القاهرة ،1967 .
284. وارن ك. أجي و آخرون، وسائل الإعلام: صحافة، إذاعة، تلفزيون، مكتبة الوعي العربي، القاهرة،
1984 .
285. وزارة الإعلام السورية و صندوق الأمم المتحدة للسكان، دور الإعلام في معالجة مسائل التوزيع السكاني
و التنمية في سورية، دمشق، 1990 . م ع
286. وزارة الإعلام السورية ومنظمة اليونيسيف، الإعلام و الطفولة السليمة، دمشق، 1989 . م ع
287. وزارة الإعلام المغربية، الصحافة المغربية، 1993 .
288. وزارة الثقافة العراقية، حق الاتصال، بغداد، 1982 .
289. وليلم ل. ريقرز، وسائل الإعلام و المجتمع الحديث، ترجمة إبراهيم إمام، دار المعرفة، القاهرة، 1975 .
290. وليم روف ، الصحافة العربية ، الإعلام الإخباري وعجلة السياسة في العالم العربي ، ترجمة ،
291. موسى الكيلاني، مركز الكتاب الأردني، عمان، 1987 .
292. ميشال الغريب، الصحافة تاريخا و حاضرا، مطابع الكفاح، بيروت، 1978 .
293. ويزبرجر، برنارد، الصحفي الأمريكي، مؤسسة سجل العرب، القاهرة، 1962 .
294. ياسر الفهد، الصحافة العربية المعاصرة وآفاقها الثقافية بين النقد و التوثيق، مطبعة الإنشاء، دمشق،
1980 .
295. ياسر الفهد، عالم الصحافة العربية و الأجنبية، مطابع ألف باء، دمشق، 1981 .
296. ياسين شحاتة، التحايل: فن التأثير على الآخرين، دار المعارف للنشر، القاهرة، 1992 .
297. يس عامر ، الاتصالات الإدارية والمدخل السلوكي لها ، الرياض ، دار المريخ ، 1986 .
298. يوسف أسعد داغر، قاموس الصحافة اللبنانية 1974-1858 ، منشورات الجامعة اللبنانية، بيروت،
1978 .
299. يوسف محمد الدسوقي، فن الصحافة، مطبعة جريدة الصباح، القاهرة، 1929 .

التحرير الصحفي و فنياته
300. إبراهيم إمام، دراسات في الفن الصحفي، مكتبة الأنجاو المصرية، القاهرة، 1972 .
301. إبراهيم إمام، فن الإخراج الصحفي، مكتبة الأنجلو المصرية، القاهرة، 1977 .
302. ابراهيم اليازجي، لغة الجرائد، مطبعة المعارف، القاهرة، 1901 .
303. إجلال خليفة، اتجاهات حديثة في التحرير الصحفي، مكتبة الأنجلو المصرية، القاهرة، 1973 .
304. إجلال خليفة، علم التحرير

____ علمـــــــــي زادي ____

klkllllllllllllllll
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مصادر البحث العلمي الإعلامي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ملتقى الطالب الناجح :: منتدى الطالب الجامعي :: قسم العلوم الاجتماعية و الانسانية-
انتقل الى: